العمل في المانيا

التقديم على العمل في الزراعة في ألمانيا

سوق العمل في ألمانيا مفتوح ومتنوع كثيرا، كما توفر ألمانيا فرص عمل جيدة ومناسبة لمختلف الفئات لذلك أصبحت هي الوجهة الأهم للاجئين العرب الباحثين عن حياة أمنة واستقرار مالي كذلك.

ولكن بالطبع ليست كل الفرص متاحة للاجئين نظرا لوجود الكثير من القوانين والإجراءات الحاكمة لنظام العمل في ألمانيا، وكذلك الاختلاف الكبير بين مستوى التعليم فيها وفي الدول العربية، فالكثير من الشهادات العربية لا تعتمدها ألمانيا للعمل بها.

ولكل هذه الأسباب ليس أمام اللاجئين العرب خيار سوى البحث عن أعمال لا تحتاج شهادات علمية وتعتمد على المهارة ومن أهم المجالات التي توفر ذلك العمل في الزراعة ، وسوف نوضح في المقال التالي أهمية العمل في مجال الزراعة  ومميزاته وأهميته للاجئين خصوصا.

الزراعة في ألمانيا  

المجال الزراعي في ألمانيا من المجالات الهامة جدا والتي حققت فيها ألمانيا تقدم كبير ونمو اقتصادي هائل، فالتقدم الصناعي الكبير لألمانيا أثر كذلك على الزراعة التي تتم بأحدث الوسائل والأساليب التي تضمن زيادة الإنتاج وتوسيع الرقعة الزراعية بها.

ولكن بالرغم من ذلك فإن ألمانيا تعاني في الوقت الحالي من تراجع كبير في الأيدي العاملة في الزراعة نظرا لظهور جائحة كرونا وفرض القيود على التنقل والحياة العامة وكذلك خوف المواطنين من الخروج للعمل مما تسبب في عرقلت عدد كبير منهم عن العمل في الزراعة.

ولأن اليد العاملة هي الأهم في أي مجال أو صناعة مهما اختلف نوعها فقد فتحت ألمانيا الباب لتوظيف عاملين جدد في مجال الزراعة مع الكثير من المميزات والتسهيلات مما جعل العمل في الزراعة فرصة للكثير من الباحثين على عمل.

شروط العمل في مجال الزراعة في ألمانيا

نظرا للحاجة الشديدة للعمالة في أسرع وقت لإنهاء موسم الحصاد دون خسارة الكثير من المحاصيل فقد خففت ألمانيا من الشروط الموضوعة للمتقدمين للعمل وخصوصا اللاجئين الأجانب، لتكون الشروط كالتالي:

  • يجب تعلم اللغة الألمانية لأنها اللغة الأساسية وربما الوحيدة للكثير من المؤسسات في ألمانيا، ولكن لا يشترط إتقانها فيكفي تعلم المبادئ.
  • وجود خبرة مناسبة في المجال المتقدم له والذي يتطلب خبرة، كما هنالك بعد المجالات التي لا تحتاج خبرة أو مهارة، حيث يشتمل مجال العمل في الزراعة على الكثير من الأعمال مثل الزراعة والحصاد ورعاية الحيوانات والصناعات المتعلقة بها وغير ذلك.
  • إذا كنت لاجئ فيجب عليك الحصول على تصريح عمل واستيفاء جميع الشروط القانونية.




مميزات العمل في الزراعة في ألمانيا

  • يساعد العمل في الزراعة اللاجئين في تخطي الكثير من القيود المفروضة عليهم نظرا لحاجة الحكومة الشديدة لهم.
  •  أغلب العمل لا يتطلب الكثير من الخبرة أو المهارة أو شهادات علمية كذلك.
  •  لا تحتاج لإتقان التحدث بالألمانية بشكل كامل، بل يمكن الاكتفاء فقط بتعلم الأساسيات.
  •  يوفر العمل رواتب جيدة مقارنة بالكثير من الأعمال الأخرى.

فرص عمل اللاجئين في مجال الزراعة

كما ذكرنا سابقا أن ألمانيا تحتاج للكثير من العاملين الجدد في مجال الزراعة للمساعدة في جني المحاصيل المهددة بالتلف في حالة لم تتوفر هذه العمالة، وقد قررت الحكومة الألمانية الاستفادة من الأعداد الكبيرة من اللاجئين الأجانب والعرب المقيمين لديها في هذا الأمر.

كما سيحصل اللاجئين على فرص عمل جيدة يبحثون عنها، فلم تكن الحكومة تسمح للاجئين بالعمل في الزراعة من قبل، فهذا القرار مفيد للحكومة التي ستتمكن من ضمان موسم حصاد هادئ دون إضرار بالأمن الغذائي للبلاد، كما سيستفيد اللاجئين من العمل في مجال سهل وبسيط ويقدم رواتب مناسبة.

الرواتب التي يحققها العمل في الزراعة في ألمانيا.

الرواتب في ألمانيا جيدة جدا وذلك نتيجة للاقتصاد القوي الذي تتمتع به ألمانيا والذي ينعكس بالطبع على المواطنين ومتوسط دخل الفرد، فمتوسط الرواتب في ألمانيا 1500 يورو شهريا، كما يختلف الراتب للعاملين في مجال الزراعة باختلاف فئة العامل وهل هو متدرب أو عامل دائم وأيضا إذا كان العمل بدوام كلي أو جزئ.

الحصول على عمل في الزراعة في ألمانيا

مجال الزراعة مجال واسع وتندرج تحته الكثير من الوظائف التي يمكنك الاختيار من بينها بحسب خبرتك ومهاراتك، حيث يمكن الحصول على عمل في المزارع لرعاية الحيوانات أو في مجال الخدمات أو في الصناعات الحيوانية وغير ذلك، وكل هذه الوظائف يمكنك البحث عنها من خلال موقع ايباي

أهمية العمل في مجال الزراعة

يجب على اللاجئين العرب خصوصا الاستفادة من الوضع الحالي الذي يمكن ألا يتكرر فيما بعد للحصول على عمل دائم في الزراعة، فالحكومة الألمانية هي التي تطلب من اللاجئين العمل لديها وتسهل لهم الإجراءات كذلك للتغلب على الظروف الصعبة التي تمر بها.

فالآن يمكنك العمل في وظيفة جيدة في الزراعة وبمقابل عالي حتى لو لم تكن تمتلك المهارة والعلم الكافي بها، فقط يمكنك الخضوع للتدريب لفترة قصيرة مدفوعة الأجر، كما تستطيع الاندماج في سوق العمل بعد ذلك لتتوفر لك فرص عمل أفضل تعينك على تنظيم حياتك خصوصا إذا كنت وافد جديد.

الوسوم
إغلاق